ناقشت كلية الصيدلة رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة كيميائية  لنبات تراجي العروس (عائلة الديموميه) المستزرع في العراق و تقييم نشاطه المضاد لتولد الأوعية الدموية” للطالبة زهراء جاسم عبد.

هدفت الدراسة الى تحديد مكونات نبات تراجي العروس المزروع في العراق وتقييم نشاطه المضاد لتكوين الأوعية الدموية.

أظهرت النتائج بترول إيثير، كلوروفورم، وأسيتات الإيثيل تثبيطًا ملحوظًا لنمو الأوعية الدموية مقارنة بدواء السورامين (المجموعة الإيجابية). أظهر كلوروفورم أقوى تأثير مضاد لتكوين الأوعية الدموية. تُظهر هذه الدراسة، وهي أول دراسة على نبات تراجي العروس  المزروع في العراق، وجود مركبات نشطة حيوية متنوعة وتسلط الضوء على إمكاناته كمنبع للعوامل المضادة لتكوين الأوعية الدموية.

أوصت الدراسة إلى ضرورة إجراء مزيد من الدراسات لتحديد تركيب القلويد غير المعروف وتقييم إمكاناته العلاجية ، يشير النشاط المضاد لتكوين الأوعية الدموية القوي للكلوروفورم إلى إمكانية استخدامه في تطوير علاجات جديدة مضادة لتكوين الأوعية الدموية مع ضرورة إجراء بحث إضافي لإكتشاف المواد الكيميائية غير المحددة في هذا النبات فضلاً عن فحص مستويات القلويدات والفلافونويد والمركبات الفينولية والليغنان الموجودة في النبات وتحديد المركبات الاولية النشطة بيولوجيا المسؤولة عن العمل المضاد لتولد الأوعية في النبات.