اقامت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم الجغرافية دورة تدريبية بعنوان ( إدارة الكوارث والأزمات والحد من مخاطرها البيئية والاجتماعية ) حاضر فيها ( ا.م. د. بشرى سكر خيون ، م. م. حسين نجيب والي ، م. م. اشواق سكر خيون ) يوم الأثنين الموافق ١٥/٧/٢٠٢٤ على منصة ( Google Meet ) وتهدف الدورة الى إدارة الكوارث والأزمات وهي إدارة تقوم على الدراسة والبحث، والمعرفة والتجارب المستفادة والتخطيط واستخدام المعلومات والبيانات كأساس للقرار السليم.

 

ومضمونها بأنها تأخذ الأزمات أشكالا وأنماطا عدّة تفتك بالإنسان والحيوان والبيئة المحيطة بهما، ابتداءً بالكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والفيضانات، ومرورا بالأزمات والنزاعات المسلحة التي تعد الأكثر تدميراَ للمجتمعات. لذا كان لزاما ابتكار أساليب واستراتيجيات لمواجهة هذه الأزمات والكوارث والتخفيف من تأثيراتها والمحافظة على الناجين منها وضمان عيشهم بكرامة، وتعزيز القدرة على النهوض مجددا وسط أصعب التحديات، وهذا ما يُعرف اصطلاحًا بـ إدارة الكوارث والأزمات. وتتطلب إدارة الأزمات والكوارث وجود خطط مسبقة قابلة للتنفيذ الفوري، وهذه الخطط ترسم الخطوط العريضة التوجيهية والإجراءات اللازمة الفورية، فتسهّل عمل المسؤولين والمختصين والعاملين في هذا المجال، وفي هذا المقال نستعرض أهم مراحل إدارة الأزمات والكوارث لضمان نجاح أفضل وكفاءة أكبر.

 

و تتألف من أربع مراحل أساسية، اثنتين قبل وقوع الكارثة أو الأزمة وهما: الوقاية والتخفيف، والاستعداد والتأهب، واثنتين قبيل أو فور أو بعد وقوع الكارثة والأزمة وأثناءها أو بعدها وهما: الاستجابة العاجلة المنقذة للحياة والانتعاش المبكر وإعادة الإعمار.

a