اقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بجامعة بغداد حلقة نقاشية عن (دور الغذاء في تنشيط ذاكرة الدماغ)، والتي القاها الأستاذ المساعد الدكتور عادل تركي الموسوي التدريسي في قسم تقويم السلع واداء الخدمات.

 

وهدفت الحلقة النقاشية تسليط الضوء على أن الغذاء أحد العناصر التي لا غنى عنها لحياة الإنسان، والتغذية الصحية السليمة هي التي توفر للجسم ما يحتاجه من عناصر غذائية بصورة متوازنة ومتناسبة مع احتياجاته، كما يؤدي نقص بعض المواد الغذائية إلى اختلال الصحة، وأن الإسراف في تناولها يؤدي إلى أمراض أخرى متعددة.

 

وتوصلت الحلقة النقاشية من خلال ما طرحه المحاضر ان سوء التغذية تُعيق وظائف الدماغ، وتُعيق القدرة على التفكير وتضرّ الذاكرة، وللحصول على تغذية داعمة للذاكرة يجب أن يحتوي الغذاء اليومي على فيامين B12، الذي يؤدّي دوراً مهمّاً في صحة الدماغ والأعصاب، وفيتامين حمض الفوليك الذي يُعزّز التركيز والذاكرة.

 

واوضح المحاضر ان تناول المشروبات الكحوليّة يُسهِم في إتلافِ خلايا الدماغ ويؤثر على وظائفه بما في ذلك الذاكرة، كما أنَّ تناول الأدويةِ المنوّمة له دور في إضعاف الذاكرة، كذلك كثرة التوتر وقلة النوم يؤذي نفس الغرض إذ يؤثران على الذاكرة، لأنّهما يُعرقلان التركيز، ويؤثّران على قدرة الدّماغ على تَخزين واستِدعاء الذكريات.