ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تقويم كفاءة الممرضين في وحدات الطوارئ: دراسة مقارنة ) للباحث علي رفاك لزيم .

 

وهدفت الرسالة الى تقويم كفاءة الممرضين في وحدات الطوارئ في مستشفى الشطرة والحسين والمقارنة بينهما وتحديد العلاقة بين كفاءة الممرضين ومستوى تعليمهم وسنوات الخبرة والدورا ت التدريبية.

 

واستنتجت الدراسة الى أن ممارسات الممرضين في وحدة الطوارئ في مستشفى الشطرة العام كانت 32.06 % غير مرضية تقديم الرعاية التمريضية 33.48 % مرضية للرعاية التمريضية المرتكزة على القيمة 43.4 % ممارسات غير مرضية للرعاية التقنية الطبية.33.48% كانت الممارسات مرضية لأصول التدريس في الرعاية التمريضية %58.41 كانت ممارسات غير مرضية لتوثيق الرعاية التمريضية ممارسات الممرضين في وحدات الطوارئ في مستشفى الحسين التعليمي والتي كانت 42.02 % بحاجة إلى تحسن في تقديم الرعاية التمريضية 47.34 % بحاجة إلى تحسن للرعاية التمريضية المتمركزة على القيم. 36.11% بحاجة إلى تحسن ممارسات الممرضات في مجال الرعاية التقنية الطبية %44.68 بحاجة إلى تحسن ممارسات الممرضين في أصول التدريس في الرعاية التمريضية 48.12% كانت الممارسات غير المرضية للممرضين فيما يتعلق بتوثيق الرعاية التمريضية و53.32% كانت غير مرضية للممارسات الابتكار في الرعاية التمريضية .

 

واوصت  الدراسة الى ضرورة تفعيل دورات التعليم المستمر داخل العراق وخارجه والعمل على متابعة تقييم الأداء بشكل سنوي واعتماد نظام التشجيع في حال الأداء المتميز.