شهدت كلية الادارة والاقتصاد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور إدارة الجودة التسويقية في المكانة الذهنية للزبون بتوسيط الإظهار المادي: بحث ميداني ) في تخصص ادارة الاعمال للطالب ( فادي رياض بهنام ).

 

هدف البحث  الى معرفة تأثير إدارة الجودة التسويقية في تعزيز المكانة الذهنية للزبون بتوسيط الإظهار المادي في المصارف الخاصة في بغداد والمتمثلة بـ (مصرف إيلاف الإسلامي، ومصرف الراجح ومصرف الاتحاد).

 

وقدم الباحث عدد من التوصيات اهمها ضرورة توفير برامج تطويرية خاصة بالمدراء لرفع كفاءة ادائهم وتأهيل قياداتها الإدارية حول إدارة الجودة التسويقية بالاستعانة بالجامعات والمعاهد والمراكز التدريبية المتخصصة في هذا المجال فضلاً عن توجيه جهود التدريب والتطوير نحو تعزيز الوعي بأهمية توظيف إدارة الجودة التسويقية في المصارف لتحقيق أهداف التسويق بكفاءة وفاعلية مع ضرورة اعتماد المصارف المبحوثة على انظمة إدارة علاقات الزبون واعتمادها كفلسفة إدارية وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في الحصول على المعلومات التي يحتاجها النظام بهدف توثيق العلاقات مع الزبائن الحاليين مع تقديم الخدمات المصرفية الداعمة لشريحة ذوي الدخل المحدود وتقديم قروض مصرفية ذات فائدة قليلة وعمل حملات اعلانية وترويجية ذات علاقة بالتسويق الاجتماعي.