ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة ( العلاقة بين أساليب التربية  والرهاب الاجتماعي لدى  طلاب المدارس الثانوية ) للباحث انور اسماعيل فرحان .

وهدفت الدراسة إلى تقييم الرهاب الاجتماعي وأساليب التربية الوالدية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

واستنتجت الدراسة ان  طلبة المرحلة الثانوية الذين يدرسون في ثانويات محافظة ذي قار يعانون من أنماط التربية التسامحية كأسلوب سائد، فضلا عن أنماط تربية الأمهات والوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي قد يؤثر إيجاباً على الرهاب الاجتماعي لدى هؤلاء الطلاب.

واوصت الدراسة بتنظيم برامج التثقيف الصحي للوالدين التي تركز على الاستراتيجيات الفعالة للتعامل مع الطلاب وتربيتهم ويجب أن ينفذ المعلم بعض برامج الدعم النفسي للطلاب أثناء قيامهم بدمج استراتيجيات الاسترخاء في ممارسات التدريس الخاصة بك، مثل تشجيع الطلاب على المشاركة في فترة قصيرة من التنفس العميق والهادئ وتشجيع الطلاب المترددين على التعبير عن أفكارهم بشكل مستقل كلما كان ذلك ممكنًا بدلاً من التحدث نيابة عنهم ، فضلا عن إجراء دراسات أخرى بما في ذلك حجم عينة أكبر باستخدام تقنيات عدم التحيز في منطقة أوسع للدراسات وعلى طلاب أكثر تنوعًا مع فصول مختلفة أمر لا بد منه.