ناقشت كلية طب الاسنان  في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير حدة البصر على صحة الفم لدى الأطفال وحالة النمو فيما يتعلق بعامل النمو المحول اللعابي) للطالبة نور عادل عجيل .

وهدفت الرسالة  الى تقييم أهمية حدة البصر لصحة الفم ، مع زيادة انتشارها في جميع أنحاء العالم. وارتباط عامل النمو المحول اللعابي بيتا 1 ، وهو بروتين رئيسي في التئام الجروح والتليف ، يسبب خلل وظيفي في الغدد اللعابية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم سوء صحة الفم. توزيعه يكون محدد  في الجزء الأمامي للعين البشرية أمر بالغ الأهمية.

 

وكذلك هدفت إلى تقدير المتغيرات الفموية وحالة النمو فيما يتعلق بالخصائص الفيزيائية والكيميائية اللعابية بين الطلاب الذين يعانون من ضعف حدة البصر مقارنة بالمجموعة السليمة.

 

وجائت اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة أن ضعف البصر يؤثر بشكل كبير على تسوس الأسنان، وصحة اللثة، ومخاطر سوء الإطباق، وزيادة الوزن بين الطلاب. كما أنه يزيد من خطر سوء الإطباق دون حدوث تغييرات في تراكب العضة الأمامي ومراحل بزوغ الأسنان الدائمة. فضلا عن ذلك، يؤدي ضعف البصر إلى انخفاض معدل تدفق اللعاب و زيادة عامل النمو المحول اللعابي بيتا 1.