ناقشت كلية الإعلام بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ( توظيف صحافة البيانات في المواقع الإلكترونية الإخبارية وعلاقتها بإثراء معلومات القائم بالاتصال / دراسة مسحية في مواقع CNN بالعربية ، القدس العربي ، السومرية نيوز ) للباحثة في قسم الصحافة سماح محمد عبد الرحمن.

وهدف البحث إلى التعرف على طبيعة المضامين التي تعالجها صحافة البيانات في المواقع الإلكترونية الإخبارية في مواقع الدراسة CNN بالعربية والقدس العربي والسومرية نيوز.

وتوصلت الباحثة الى نتائج منها ان توزيع المبحوثين الذين تم استطلاع آراءهم لتوظيف صحافة البيانات في المواقع الإلكترونية وعلاقتها بإثراء معلومات القائم بالاتصال على أربع فئات عمرية تصدرت فيها الفئة العمرية ” ٣٠-٣٩ سنة ” محققة اعلى نسبة في هذا التوزيع بلغت ” ٤١.٩٠‎% ” وحلت بالمرتبة الاولى ، اما الفئة العمرية ” ٥٠ سنة فما فوق ” فقد حلت في المرتبة الأخيرة في تصنيف الفئات بنسبة بلغت ” ٦.٦٧‎%”.

واظهرت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث فيما يتعلق بمتوسط درجات إسهام صحافة البيانات في زيادة معلومات القائم بالاتصال في كشف الغموض عن الكثير من الموضوعات والمعلومات وزيادة وعيه وإثراء معلوماته تجاه مختلف القضايا.