شهدت كلية الادارة والاقتصاد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور التسويق الريادي في جذب الزبائن بتوسيط الاظهار المادي بحث ميداني) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (علي نعمة محمد)

يهدف البحث الى دراسة دور التسويق الريادي الذي يعد احد التوجهات التسويقية المهمة التي تساعد المنظمات على التطور والابداع في المجال التسويقي , حيث يسهم التسويق الريادي في المنظمات على جذب الزبائن اليها مما يعزز من مكانتها التنافسية في الأسواق في ظل ارتفاع حدة التنافس مابين المنظمات في الوقت الحالي

وقدم الباحث عدد من التوصيات اهمها ينبغي التركيز على الاستباقية في المجال التسويقي من قبل الشركات المبحوثة والذي يساعدهم على جذب الزبائن مما يتطلب اتخاذ قرارات سريعة ودقيقة تجعلهم في مقدمة الشركات الأخرى وحجز مكان مسبق لهم والوصول الى الأسواق الجديدة فضلا عن تجاوز الشركات المنافسة من خلال تبني طرائق ترويجية وتسعيرية حديثة تجذب انتباه الزبائن نحو خدمات المنظمة وعلى الشركات المبحوثة ان تستثمر بشكل واسع في مجال الابتكار التسويقي لطرح أفكار تسويقية مبتكرة وجديدة وغير مسبوقة عبر تقديم الدعم الكافي للافراد العاملين لتشجيعهم على توليد أفكار مميزة وغير تقليدية تخدم هذه الشركات في الحصول على المزيد من الزبائن وعلى الشركات ان تكثف من جهودها المبذولة للتركيز على الفرص المتاحة في الأسواق من خلال مراقبة التغيرات والتبديلات المستمرة في حاجات ورغبات الزبائن والقيام بالمسح الشامل والمستمر للأسواق للتمكن من قنص الفرص التسويقية بأسرع وقت مع زيادة الاهتمام نحو توليد القيمة للزبائن والتي لها تأثير حيوي في رضاهم لما لها من منافع عديدة عبر تقديمهم للخدمات بجودة عالية وسرعة فائقة وخدمات اضافية ترافق الخدمة الاصلية وبأسعار اقل نسبيآ