ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة “الدولة العازلة وأثرها في حفظ التوازن الإقليمي أوكرانيا بعد العام ٢٠١٤.. الفرص والتحديات” للطالبة سرى علي محمد  .

واوضح البحث ان وسائل تحقيق توازن القوى والتوازن الاقليمي تمارس دور اساسي في تقليل أحتمالات التصادم العسكري المباشر ما بين القوى المتنافسة، أذ يركز البحث على دراسة الموضوع من جوانب عديدة ، انطلاقاً من تفكك الاتحاد السوفيتي عام ١٩٩١ واستقلال أوكرانيا كدولة ، وبروزها كمجال عازل يسهم في منع تصعيد التوتر في اطار اقليمها، وصولاً الى المتغيرات الدولية والإقليمية التي شهدتها أوكرانيا بعد العام ٢٠١٤ ، والتي افضت الى تقويض الدور الأوكراني العازل ما بين روسيا الاتحادية من جهة وحلف الناتو والاتحاد الاوروبي.

وأنطلقت أهمية البحث من توضيح وتحليل متسق لماهية المتغيرات الدولية والإقليمية بعد العام ٢٠١٤ وتأثيرها على وضع أوكرانيا كدولة عازلة ، فقد شكلت أزمة عام ٢٠١٤ وضم شبه جزيرة القرم وما تلتها من أحداث والتي افضت الى الحرب الروسية – الأوكرانية ، سبباً في تصدع وأنهيار إستراتيجيةالمنطقة العازلة الأوكرانية الفاصلة ما بين روسيا والناتو ، كماينصب اهتمام الدراسة على تحديد المواقف الدولية والإقليمية من أوكرانيا كدولة عازلة .