شهد فرع  الطفيليات في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الكشف التقليدي والجزيئي لطفيلي داء السهميات في القطط والكشف المصلي في الانسان مع دراسة تأثير نبات الشيح المضادة للطفيليات مختبريا) للطالب زيد خالد احمد.

هدفت الدراسة للتحقيق من مدى انتشار داء السهميات في القطط والانسان في مدينة بغداد خلال الفترة الممتدة من شهر ايار ٢٠٢٢ الى نيسان ٢٠٢٣ . كشفت نتائج الدراسة النسبة الكلية للإصابة بطفيلي داء السهميات في القطط بالفحص المجهري (٢٣%) (٤٦/٢٠٠) وبفارق معنوي بين القطط السائبة (٢٧%) (٢٧/١٠٠) والاليفة (١٩%) (٢٩/١٠٠).

أوصت هذه الدراسة أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول انتقال العدوى ودورة حياتها والتسبب في مرض Toxocara spp من أجل فهم طبيعة انتقال المرض من مصدر حيواني والتأثير المرضي للطفيلي. واستخدام جينات أخرى للكشف عن Toxocara spp. والتنوع الجيني. ويمكن تجربة مستخلصات من نباتات أخرى وأنواع أخرى من الشيح في المستقبل لتقدير نشاطها المضاد للديدان الطفيلية وإمكانية استخدامها لمكافحة Toxocara spp. واستخدام أجهزة تكنولوجية عالية لتحديد وعزل المادة الفعالة في هذه المستخلصات النباتية واختبار نشاط كل مركب ضد Toxocara cati أو عمل تآزر بين مركبين أو أكثر.