شهد فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة مقارنة بين بعض التقنيات غير الحرارية لإزالة سمية كل من سم الافلا B١ و سم الأوكرا A وسم الفومونيسين B١ في أعلاف الدواجن) للطالبة هبة صلاح الدين عبد الرحمن.

هدفت الدراسة لمعرفة مدى كفاءة هذه التقنيات في إزالة سمية كل من سم الأفلا B١ وسم الاوكرا A وسم الفومونيسين B١ من أعلاف الدواجن الملوثة طبيعياً مع تحديد المعايير الفعالة في إزالة هذه السموم وتقييم تأثيرها على المكونات الغذائية للأعلاف وقيم البيروكسيد.

أستنتجت الدراسة بأنه يمكن ترتيب التقنيات غير الحرارية وفقًا لكفاءتها في إزالة السموم الفطرية بالترتيب التالي: التفريغ الهالي > الأشعة فوق البنفسجية C والأوزون > الماء المنشط بالبلازما، حيث أثر كل من التفريغ الهالي والتأثير التآزري للأشعة فوق البنفسجية C مع الأوزون بشكل معتدل على جودة العلف بينما أثر الماء المنشط بالبلازما تأثيرا طفيفا.

أوصت الدراسة بوجوب وضع تشريعات صارمة في العراق للحد من التعرض للسموم الفطرية في الأطعمة البشرية والاعلاف الحيوانية. وتحديد مسارات تحطم كل من سم الافلا B١ وسم الاوكرا A وسم الفومونيسين B١ بعد استخدام تقنيات التفريغ الهالي والماء المنشط بالبلازما والاشعة فوق البنفسجية نوع C مع الأوزون. والتحري عن السمية الخلوية لكل من سم الافلا B١ وسم الاوكرا A وسم الفومونيسين  B١بعد المعاملة بالتفريغ الهالي والماء المنشط بالبلازما والاشعة فوق البنفسجية نوع C مع الأوزون. وتطوير منظومة بلازما يمكن استخدامها في التطبيقات واسعة النطاق.