شهد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التحوير الأمثل للوسط الزرعي لعزل وتشخيص بكتريا الملوية البوابية والكشف عن بعض عوامل الضراوة) للباحث عبد الرحمن عبد الرزاق محسن وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة إلى تحضير وسط زرعي جديد لعزل وتشخيص بكتريا العلوية البوابية وتشخيص وجود بعض عوامل الضراوة باستخدام الطرق الجزيئية اضافة الى اختبار مقاومة بكتريا الملوية البوابية ضد ست من المضادات الحياتية..

وشملت الدراسة على مائة واثنان من المرضى الذين يعانون من بعض المشاكل المعوية مثل الاسهال و التقيؤ و الالام الهضمية وعسر الهضم وكانت اعمارهم تتراوح بين ١٤-٧٩ عام جمعت ٤ خزع نسيجية من كل مريض، اثنان منها استخدمت الفحص اليورييز السريع, واحدة للتشخيص الجزيئي بينما الخزعة النسيجية الرابعة لقلت إلى المختبر بواسطة الوسط الناقل (ستوارت) لإجراء عملية الاستنبات البكتيري.

واظهرت النتائج فشلا في النمو البكتيري على الوسطين ٢ و X٣ بينما حملت نجاحاً بواقع ٤٣/٢١ (٤٨.٨%) من العينات على الوسط X١ والذي اظهر مستعمرات بيضاء كبيرة ذات شكل محدد على عكس ما ظهرت عليه على وسط كولمبيا الدم حيث كانت المستعمرات صغيرة وضعيفة النمو وغير محددة الشكل جميع العينات المستنبتة تم تشخيصها عن طريق صبغة غرام والاختبارات الكيموحيوية بعد ذلك تم تأكيد النتائج عن طريق التشخيص الجزيئي باستخدام جين RNA ١٦.

واوصت الدراسة برؤى قيمة حول عدوى الملوية البوابية، وطرق التشخيص وعوامل الضراوة، والحساسية للمضادات الحيوية، والاستنبات البكتيري.