ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة “غفران جمعة صبیح” الموسومة: “تقييم المؤشرات الكيموحيوية و التعبير الجيني لجيني JAKs , STAts في مرضى مرض السكري من النوع الثاني” .

وهدف البحث ، الى تسليط الضوء على دور المستوى البايوكيميائي والمناعي (IL-٢٣) في تأثير التعبير الجيني لجينJAKsوSTATsفي مرضى السكري من النوع الثاني العراقيين.

وبين البحث ان مستوى FBS (p<٠.٠٠١) في مجموعة المرضى (١٥١.١٨±٨.٧٠ ملغ/دل) وفي المجموعة الضابطة (٩٩.٣٠±١.٠٤ ملغ/دل)، كما لوحظ فرق كبير في مستوى HbA١C (p<٠.٠٠٠١) في مجموعة المرضى (٧.٤٩±٠.١٦)، بينما كان في المجموعة الضابطة (٥.٤٦±٠.٠٣).

واظهر البحث وجود فروق كبيرة بين مرضى T٢DM والأصحاء في السكان الذين تم فحصهم. كان تعبير جينJAKsأعلى في مرضى T٢DM مقارنة بالأشخاص الأصحاء، حيث كان طي الجين في مرضى T٢DM (٣.٧٧)، بينما كان طي الجين في الأشخاص الأصحاء (١).

وأوصى البحث ، أنه عند تثبيط الفسفرة لجينات JAK مجالًا واعدًا للبحث كعلاج محتمل لمرض السكري في المستقبل. من خلال تقليل نشاط جزيئات JAK، من الممكن تقليل تأثيراتها على مسارات الإشارات المرتبطة بمقاومة الأنسولين وإفراز الجلوكوز، مما قد يسهم في تحسين استجابة الجسم للأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم.