شارك التدريسي في المركز الوطني للدراسات السكانية والديموغرافية في جامعة بغداد الدكتور بشير فيصل محمد  ورشة عمل بعنوان ( إستراتيجيات تحقيق التنمية المُستدامة) بحضور عدد من تدريسيي المركز ومُديري الاقسام والشعب ومُنتسبي الوزارة وتشكيلاتها.

 

وهدفت الورشة الى لتحقيق اهداف التنمية المستدامة كافة ،وخاصة بالتوجهات التي ترتبط بالبيئة والتغيرات المُناخية، والتحديات البيئية التي يمر بها البلد في السنوات الآخيرة.

 

واوضحت الورشة إن التنمية المُستدامة تلبي إحتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم، مضيفاً إن تنفيذ الإستراتيجيات  سيُشعر الأفراد بتحسن في جودة حياتهم اليومية، وستتمكن المُجتمعات من بناء مُستقبل أكثر استقرارًا وأمانًا، بينما يصبح الاقتصاد العراقي أقوى وأكثر تنوعًا واستدامة.

 

واشار الدكتور رشيد فيصل إلى إن التحديات التي تواجه تحقيق التنمية المُستدامة في العراق تحديات اقتصادية كالإعتماد على عائدات النفط، وعدم استقرار أسعار الطاقة، ومحدودية التنوع الاقتصادي  والإجتماعي كأرتفاع مُعدلات البطالة والفقر، النزوح بسبب الصّراعات، وتفاوت الفرص بين الفئات المُختلفة ، فضلا عن تحديات بيئية كنقص الموارد المائية، وتلوث الهواء، زيادة التصحر، وتغير المُناخ ، لافتا إلى اهمية مشاركة القطاع الخاص والمُجتمع المدني في دعم مُبادرات التنمية المستدامة من خلال مشاريع تنموية لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة.

 

ويعد هذا التعاون بين المركز الوطني للدراسات السكانية والديموغرافية في جامعة بغداد ووزارة التخطيط هو للعمل في استراتيجيات التنمية المستدامة والذي لا يقتصر فقط على مُتابعة ورصد التقدم المُحرز في تحقيق الغايات والمُؤشرات السبعة عشر، وإنما بدأ يدخل في مجال توطين هذه الأهداف في استراتيجيات، وإجراءات وتداخلات الحكومية، وتسخير الإستراتيجيات في تحقيق تلك الاهداف.