ناقش في كلية التربية ابن رشد في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (القدرة على التفكير التقاربي وعلاقته بأنماط التعلم وفق نموذج هوني و ممفورد عند طلبة الجامعة ) للطالبة ساره سلمان حسن ) .

و هدف البحث الى التحقق من العلاقة الأرتباطية بين القدرة على التفكير التقاربي وعلاقته بأنماط التعلم وفق نموذج هوني وممفورد عند طلبة الجامعة , ولتحقيق هذا الهدف أعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الأرتباطي الذي يسعى إلى تحديد الوضع الحالي للظاهرة او الخاصية الخاضعة للدراسة ووصفها بدقة وبالمحصلة فهو يعتمد الظاهرة او الخاصية على ما هي عليه في الواقع الحالي ويهتم بوصفها وصفا دقيقاً و توصلت نتائج البحث الى ان طلبة الجامعة بشكل عام لديهم مستوى مرتفع من القدرة على التفكير التقاربي وان أنماط التعلم الأربعة وفق أنموذج هوني وممفورد , تتدرج بحسب مستوى تفضيلها لدى طلبة جامعة بغداد على التتالي : (النشطون , الذرائعيون , النظريون , المتأملون) .

واوصى البحث : أنه إمكان وزارة التعليم العالي الأفادة من نتائج الدراسة الحالية عن طريق توجيه مراكز البحوث بضرورة التعمق في دراسة كلا المتغيرين التي تم تناولهما في البحث الحالي . كما يمكن للجامعات العراقية أقامة ورشات عمل متخصصة لتنمية القدرة على التفكير التقاربي لدى طلبتها . ، فضلاً عن الأهتمام بدراسة موضوع أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة الجامعة بغية تحديد طرائق التدريس الملائمة لها .