كلية الهندسة  تنظم ورشة عن إعادة بناء وتطوير المدن العراقية

 

نظم أساتذة المرحلة الخامسة لقسم هندسة العمارة كلية الهندسة كل من  (الدكتورة .ساجدة كاظم، والدكتورة رند حازم، والدكتور .ضرغام مزهر) ورشة عمل بعنوان “بعد النصر حول إعادة بناء وتطوير المدن العراقية” والعمل على جعل العمل البحثي والتصميمي لمشاريع الطلاب في المرحلة المنتهية لاستهداف تطوير المدن العراقية التاريخية والقديمة التي تعاني من تدهور في العمران والبنى التحتية.

هدف الورشة تطوير وتثقيف المستوى التصميمي الحضري لمشاريع طلبة المرحلة المنتهية (الخامس ب) من خلال الاعتماد على المنهج التحليلي SWOT  – نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص المتاحة والمخاوف المحتملة – في دراسة وتحليل تجارب المعماريين والمصممين الحضريين ومخططي المدن الذين واجهوا ظروفًا مشابهة في إعادة البناء والتطوير لمدن ما بعد الحرب.

إذ تم تقسيم الطلاب إلى 4 مجاميع عمل بحثي وتصميمي. شاركوا في تطوير المنطقة الحضرية المختارة في منطقة “علاوي الحلة” ومجاوراتها. قام الطلاب بعرض ومناقشة تصميماتهم وحلولهم الموضوعة للمناطق الحضرية المتدهورة، والتي عانت طويلاً من نتائج الحروب والعمليات الإرهابية والنقص الواضح في الخدمات الحضرية والبنية التحتية. نوقشت هذه المقترحات في ضوء الطروحات والحلول التصميمية التي قُدمت في الورشة.