ناقش قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية / جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “دراسة أسلوبية نقدية في الاستهانة في روايات إنكليزية مختارة”، للطالبة طيبة محمد فرحان، تخصص اللغة،.
وهدفت الدراسة إلى تحليل أدوات الاستهانة في روايتي جين إير وكبرياء وهوى، من خلال مقاربات أسلوبية نقدية تسلط الضوء على التعبير غير المباشر مثل النفي والتهوين، ومدى تأثيره على المعنى والسرد.
وقد استنتجت الدراسة أن أدوات مثل التضمين والافتراض المسبق كانت الأكثر استخدامًا في تحقيق الاستهانة، لما تحمله من إيحاء غير مباشر، كما تبيّن أن رواية جين إير أظهرت هذه الأساليب بشكل أوضح، مما يعكس نوايا المؤلفين وسخريتهم المقنّعة ضمن السياق السردي.
وأوصت الباحثة بضرورة توظيف المنهج الأسلوبي النقدي في تحليل النصوص الأدبية، والاهتمام بالأساليب اللغوية التي تحمل مضامين أيديولوجية غير مباشرة، وتشجيع الدراسات المقارنة التي تكشف أثر الأسلوب على بناء المعنى
وتحقق هذه الدراسة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الهدف الرابع والذي يدعو الى التعليم الجيد.

