نظّمت وحدة التعليم المستمر، بالتعاون مع قسم التاريخ بكلية الاداب في جامعة بغداد ورشة بعنوان (لماذا لم تتطوّر الدراسات المناطقية في العراق؟ دراسة مقارنة مع الحالة اليابانية)، قدّمها الأستاذ الدكتور محمود عبد الواحد محمود القيسي من قسم التاريخ، وذلك بحضور عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.
وقد هدفت الى تحليل الأسباب البنيوية والمنهجية التي أعاقت تطوّر الدراسات المناطقية في العراق، وعرض التجربة اليابانية كنموذج يُحتذى به في تكامل المعرفة الجغرافية، الاقتصادية، السياسية والثقافية ضمن إطار دراسات متخصصة بالمناطق.
وسلّطت الورشة الضوء على واقع الدراسات المناطقية في العراق، وأوجه القصور التي حالت دون تطورها، بالمقارنة مع التجربة اليابانية التي تُعدّ من النماذج الناجحة عالمياً في هذا المجال.

