نظمت وحدة الاستشعار عن بعد بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم في جامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان (توظيف تقانات الاستشعار عن بعد لرصد الانبعاثات الكربونية وقياسها في مدينة بغداد) وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن وحضور عدد من التدريسيين والطلبة والمتخصصين بالبيئة المستدامة والاستشعار عن بعد والتخطيط الحضري.

 

وهدفت الورشة إلى التعريف بتقانات الاستشعار عن بعد وكيفية توظيفها لرصد الانبعاثات الكربونية وقياسها وتحليلها في العاصمة بغداد وتأثيرها على ارتفاع درجات الحرارة واهمية الاسهام في تطوير التخطيط الحضري المستدام واستراتيجيات التنمية التي تعمل عليها مدينة بغداد.

 

وتضمنت الورشة استعراض تطبيق تكنولوجيا الاستشعار عن بُعد في رصد جودة الجانب البيئي الذي يعد أمرًا بالغ الأهمية في المراقبة البيئية للعاصمة بغداد لمراقبة التلوثات الحاصلة فيها، مشيرين الى كيفية اتاحة استخدام الأقمار الاصطناعية والأدوات المبنية على تكنولوجيا الاستشعار عن بُعد في تقويم تركيز الملوثات والعوائق المائية للعاصمة، مثل الانبعاثات الكربونية واسبابها، موضحين تأثيراتها على المناخ وارتفاع درجات الحرارة وذلك عبر تحليل بيانات الاستشعار عن بُعد لتوفير معلومات دقيقة حول جودة الهواء ولاسيما على مستوى العاصمة بغداد، مما يسهم في اتخاذ إجراءات فاعلة لتقليل الانبعاثات الكربونية.

 

وتحقق هذه الورشة هدفين من التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف بالهدف الرابع والذي يدعو الى التعليم الجيد فضلا عن الهدف الثالث عشر والذي يدعو الى العمل المناخي.