كلية العلوم تقيم محاضرة توعوية حول سرطان الثدي بالتعاون مع مركز دراسات المرأة

نظمت وحدة التعليم المستمر في عمادة كلية العلوم بالتعاون مع مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد محاضرة بعنوان “الفحص المبكر لسرطان الثدي وسبل الوقاية منه” وذلك في اطار فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي لدى النساء .

وهدفت المحاضرة التي القتها التدريسية في كلية الطب بالجامعة المستنصرية الدكتورة داليا ثامر احمد الى التعريف بالمرض ومد خطوط التواصل مع النساء للتثقيف والتوعية بطرق الكشف الذاتي للحد من الاصابة بهذا المرض الخطير .

وتضمنت المحاضرة الوقوف على تاريخ اكتشاف المرض وكيفية نشوءه ووتفاقمه والاحصائيات المسجلة عنه في العراق والعالم وانواع المرض واشكاله والطرق المبكرة للكشف عنه واهم العلاجات الخاصة به .

وبينت المحاضرة سبل الوقاية من مرض سرطان الثدي قبل اجراء الفحص الذاتي للثدي والذي يجب ان تقوم به المرأة لضمان اكتشاف الاصابة بالمرض بشكل مبكر ليكون من الممكن علاجه، إذ وضحت الباحثة انه من الممكن تجنب او تقليل احتمالية الاصابة بالمرض عن طريق تجنب السمنة وتقليل اكل الدهون ومراجعة المراكز المتخصصة عند حدوث اعراض او مؤشرات على احتمالية الاصابة بالمرض مثل ظهور عقد او كتل تحت الابط او على الثدي .

وخلصت المحاضرة التي حضرتها كل من مديرة مركز دراسات المرأة الاستاذ المساعد الدكتورة سهام مطشر الكعبي ومسؤولة منظمة المرأة في العراق الدكتورة نداء الكعبي، ورئيسات الاقسام العلمية في كلية العلوم الى طرح مناقشات ومدخلات واسئلة قدمنها المشاركات من الحضور مع حثهن على اجراء الفحوصات الذاتية ومتابعة مراكز الفحص السريري بشكل دوري لتجنب اكتشاف المرض بصورة متأخرة مما قد يسبب صعوبة العلاج او الوفاة لاسامح الله .