محاضرة في كلية العلوم عن حضارة العراق القديم

نظم قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة بعنوان “قراءة في تاريخ الحضارة العراقية الاولى ونظامها الاقتصادي” بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا .

وهدفت  المحاضرة التي القاها الاستاذ الدكتور فيصل غازي إلى التعريف بتاريخ حضارة العراق القديم المختلفة وماهية الجوانب المجتمعية والاقتصادية التي ابدع بصنعها الانسان العراقي القديم مقابل ما انتجه ذات الانسان في الحضارات الاخرى.

وتضمنت المحاضرة الوقوف على نشأة الحضارة العراقية والتي عرفت بمنجزاتها العلمية العديدة في الصناعة والزراعةوالعمارة والادب والكتابة والطب والفلسفة وعلم الفلك والجغرافية والرياضيات .

كما تناولت المحاضرة النظام الاقتصادي الذي ساد الحضارة العراقية القديمة وانعكاسه على المجتمع واثره المستقبلي ودوره في الارتقاء بالدولة العراقية القديمة وامتداده مع التشريعات التي قام بها العلماء والقوانين المشرعة في عصر (حمورابي) ومسلته المشهورة والالواح الطينية المكتشفة والملاحم الخالدة وغيرها من مقومات حضارة وادي الرافدين .

وفي نهاية المحاضرة فتح باب المناقشات والمدخلات التي اغنت هذا الموضوع من جوانبه المعرفية والاجتماعية والعلمية والثقافية بما يسهم في الارتقاء بالجانب الثقافي لمنتسبي قسم التحسس النائي .