نظمت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد ،ورشة تأملية تفاعلية تحت عنوان “تنير الذات إلى النرجسية… أين الحد الفاصل؟”، بالتعاون مع الاستشارية النفسية والإرشادية الأستاذة مروة المشالي و بحضور عدد من تدريسيي ومنتسبي وطالبات الكلية .
ركزت الورشة على توضيح مفهوم النرجسية بمختلف أبعادها، مع إبراز الفروق الجوهرية بين حب الذات الصحي الذي يعزز الثقة بالنفس ويحفز على الإنجاز، والنرجسية المفرطة التي قد تتحول إلى أنانية تؤثر على العلاقات الاجتماعية وتقيد القدرة على التعاطف والتواصل مع الآخرين.
أوضحت الورشة أن النرجسية ليست بالضرورة سلبية، بل يمكن أن تكون قوة دافعة للنجاح إذا تم توجيهها بشكل إيجابي، مشيرة إلى أن الوعي بالنرجسية وفهم حدودها يمثلان خطوة أساسية نحو بناء شخصية متوازنة وقادرة على التعامل مع تحديات الحياة المختلفة. وركزت على العلامات التي قد تشير إلى النرجسية المفرطة، مثل الانشغال المفرط بالذات والحاجة المستمرة للإطراء وصعوبة تقبل النقد، مقابل السمات الإيجابية لحب الذات، بما فيها القدرة على تقييم النفس بموضوعية والاعتراف بالأخطاء والسعي المستمر للتحسين.
وبينت هذة الورشة تمثل ركيزة أساسية في دعم الصحة النفسية للطالبات وتعزيز مهارات الإدراك الذاتي والتفكير الناقد، مشيدة بالجهود الكبيرة التي تبذلها وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في تقديم برامج نوعية تسهم في صقل شخصية الطالبات وتنمية مهاراتهن الشخصية والسلوكية.
واختتمت الورشة بتوجيه الشكر للأستاذة مروة المشالي على مساهمتها القيمة، وللوحدة على تنظيم هذه الفعاليات، مؤكدة استمرار الكلية في تقديم برامج وورش عمل متخصصة تهدف إلى إعداد جيل واعٍ ومتوازن قادر على مواجهة تحديات الحياة بثقة وحكمة.
ويحقق هذا النشاط أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الهدف الرابع الذي يدعو إلى التعليم الجيد فضلا عن الهدف السابع عشر الشراكة من أجل تحقيق الأهداف .

