نظم قسم هندسة الحاسبات في كلية الهندسة ندوة علمية بعنوان “إدارة تخزين الطاقة في مشاريع الطاقة المتجددة” ألقاها المدرس المساعد حسين علي حسين.
تناولت الندوة الارتفاع المتسارع في الاعتماد على الطاقة المتجددة، ودور أنظمة تخزين الطاقة في معالجة تقلبات الإمداد الكهربائي، مع استعراض أهم تقنيات البطاريات وبشكل خاص بطاريات الليثيوم أيون. كما تم شرح أنظمة إدارة البطاريات (BMS) وآليات تقييم أدائها مثل حالة الشحن (SOC) وحالة الصحة (SOH) وتوظيف الذكاء الاصطناعي في إدارة الطاقة، إلى جانب مناقشة الجوانب الاقتصادية لأنظمة التخزين، وأبرز التحديات والاتجاهات المستقبلية في هذا المجال.
وأكدت الندوة أهمية هذا الموضوع في دعم المؤسسات الأكاديمية والقطاعات الحكومية وتعزيز التحول نحو الطاقة النظيفة ومواجهة التغيرات المناخية عبر تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.
وفي ختام الندوة أوصى المحاضر بضرورة تحديث المناهج الهندسية لتشمل تقنيات إدارة البطاريات والذكاء الاصطناعي في الطاقة، وتوجيه البحث العلمي نحو تطوير تقنيات التخزين المتقدمة مثل بطاريات الحالة الصلبة والصوديوم أيون إلى جانب دعم تطبيق أنظمة الشبكات المصغرة داخل الجامعات كبيئة تدريبية عملية ، كما دعت إلى الاستثمار في أنظمة تخزين الطاقة (BESS) ضمن الشبكة الوطنية والتوجه نحو الأنظمة الهجينة التي تجمع بين الطاقة المتجددة والتخزين وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

