أقامت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم الفيزياء في كلية العلوم للبنات جامعة بغداد ، ورشة عمل بعنوان “التصوير الطبي” حضرها عدد من التدريسيين والمنتسبين والطالبات.

 

وتناولت الورشة مفهوم التصوير الطبي بوصفه أحد أهم التقنيات الحديثة المستخدمة في تشخيص الأمراض ومتابعة الحالة الصحية للمرضى، إذ يعتمد على استخدام وسائل وتقنيات مختلفة لانتاج صور دقيقة لأعضاء الجسم الداخلية دون الحاجة إلى تدخل جراحي.

 

وبينت الورشة أهم أنواع التصوير الطبي، ومنها التصوير بالأشعة السينية (X-ray) الذي يستخدم للكشف عن الكسور ومشكلات العظام، والتصوير المقطعي المحوسب (CT scan) الذي يعطي صورا مقطعية تفصيلية للجسم ويساعد في تشخيص الاورام والاصابات الداخلية، فضلا عن التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) الذي يعتمد على المجالات المغناطيسية ويستخدم لدراسة الانسجة الرخوة مثل الدماغ والعضلات.

 

كما تطرقت الورشة ايضا إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound) الذي يستخدم بشكل واسع في متابعة الحمل وفحص الاعضاء الداخلية، وكذلك التصوير النووي الذي يعتمد على استخدام مواد مشعة لتشخيص بعض الامراض مثل أمراض القلب والغدة الدرقية.

 

وأوضحت الورشة أهمية هذه التقنيات في المجال الطبي ودورها في الكشف المبكر عن الأمراض مما يسهم في تحسين فرص العلاج وتقليل المخاطر، فضلا عن ضرورة الاستخدام الآمن للأجهزة الطبية والالتزام بالمعايير الوقائية.

 

ويحقق هذا النشاط أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الثالث الذي يدعو إلى ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهية للجميع في جميع الأعمار.