أقامت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم علوم الحياة في كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد ، ورشة علمية بعنوان «الآثار السلبية للعناصر الثقيلة على النباتات والبيئة».
تناولت الورشة التعريف بالعناصر الثقيلة ومصادرها في البيئة، سواء الطبيعية أو الناتجة عن الأنشطة البشرية، مع تسليط الضوء على تأثيراتها السلبية في النباتات من خلال إعاقة النمو، واضطراب العمليات الفسيولوجية، والتأثير في امتصاص العناصر الغذائية. كما تطرّقت إلى انعكاسات هذه الملوثات على التربة والأنظمة البيئية، وما تسببه من اختلال في التوازن البيئي وتراجع في الإنتاجية الزراعية.
كما استعرضت الورشة أهم الآليات التي تعتمدها النباتات لمقاومة الإجهاد الناتج عن العناصر الثقيلة، إلى جانب مناقشة الطرق الحديثة للحد من التلوث البيئي ومعالجته، بما في ذلك استخدام التقنيات الحيوية والمعالجات النباتية (Phytoremediation) للحد من تراكم هذه العناصر في البيئة.
وخُتمت الورشة بالتأكيد على أهمية نشر الوعي البيئي وتعزيز الجهود العلمية للحد من التلوث بالعناصر الثقيلة، ودورها في حماية النباتات والحفاظ على استدامة البيئة ودعم جودة البحث العلمي.

