أقامت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم الفيزياء في كلية العلوم للبنات ، ورشة علمية بعنوان «إدارة مخاطر التلوث الإشعاعي وتطبيقات السلامة لحماية الإنسان والبيئة».

 

هدفت الورشة إلى تسليط الضوء على مخاطر التلوث الإشعاعي وتأثيراته السلبية على صحة الإنسان والبيئة، مع بيان أهم المصادر الطبيعية والصناعية للإشعاع وطرق انتقاله في البيئة المحيطة.

 

كما تناولت الورشة الأساليب الحديثة في إدارة المخاطر الإشعاعية، والإجراءات الوقائية الواجب اتباعها للحد من التعرض للإشعاع، فضلاً عن استعراض معايير السلامة الإشعاعية المعتمدة دولياً ودورها في حماية الأفراد والمؤسسات.

 

وتطرّقت الورشة إلى التطبيقات العملية لإجراءات السلامة، وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة المرتبطة بالتلوث الإشعاعي، إضافةً إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الالتزام بإرشادات الوقاية للحفاظ على الصحة العامة وسلامة البيئة وخُتمت الورشة بالتأكيد على أهمية تطوير مهارات الطلبة والباحثين في مجال السلامة الإشعاعية وإدارة المخاطر البيئية، ودورها في دعم البحث العلمي وتحسين جودة الدراسات العلمية.

 

ويحقق هذا النشاط أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الثالث الذي يدعو إلى ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهية للجميع في جميع الأعمار.