كلية العلوم تناقش اسباب العقم عند الرجال

نظم قسم التقنيات الاحيائية في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة بعنوان “التحري الجزيئي عن مجموعة من البكتريا المنتقلة جنسيا في المني غير الطبيعي عند الرجال” بحضور عدد من الباحثين والتدريسيين وطلبة الدراستين الاولية والعليا.

وهدفت المحاضرة التي القتها الباحثة ميس حسن علي للوقوف على العقم الذي يصيب حوالي 8-12%)) من الأزواج، ويشكل عند الذكور نصف هذه الحالات، لذلك تم اجراء هذه الدراسة للتركيز على بعض العوامل التي تؤثر على خصوبة التهابات الجهاز التناسلي من قبل الأمراض المنقولة جنسيا.

وتضمنت المحاضرة تحليل مجموعات الدراسة من الذكور العقيمين كمجموعة من المرضى بحدود (63)، متوسط اعمارهم بين (32.28 ± 6.88 سنة) وذكور خصبة كمجموعة سيطرة (13) متوسط ​​اعمارهم هو (34.07 ± 6.52 سنة).

وتوصلت الباحثة في دراستها الى استخلاص الحمض النووي منقوص من الاوكسجين الدنا من جميع عينات السائل المنوي، وعملت على تقييم تركيز الحمض النووي ونقاوته باستخدام تقنية الترحيل الكهربائي وتقنيات النانو، وعملت على فحص جودة الحمض النووي باستخدام جين β-globin، وتم تضخيم المنطقة المستهدفة بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) متبوعة بالكشف عن ناتج تفاعل البلمرة (158bp) عن طريق الترحيل الكهربائي بأستحدام هلام الاكاروز بتركيز %2 لغرض الكشف عن نجاح تفاعل هذا التضخيم بظهور حزم مطابقة للحجم الجزيئي المطلوب لتلك المناطق الجينية المستهدفة.