مركز التخطيط الحضري ينظم ورشة عمل عن التغييرات المناخية

نظم مركز التخطيط الحضري والأقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (التغييرات المناخية وأثرها على تخطيط المدن العراقية الراهنة) القتها مدير عام الدائرة الفنية في وزارة البيئة المهندسة الدكتورة شذى كاظم خلف.

 وناقشت الورشة التغييرات المناخية والتحديات الكبيرة التي تواجه العالم بصورة عامة والعراق بصورة خاصة كونه من الدول الأكثر هشاشة تجاه التغييرات المناخية.

كما تناولت الورشة اهم الإجراءات التي اتخذها العراق لمواجهة ظاهرة التغييرات المناخية بعد إنضمامه لاتفاقية الامم المتحدة الإطراية لتغيير المناخ (UNFCCC) كمشاركته في مؤتمر باريس للمناخ (COP21) وذلك بعد تقديمه وثيقة المساهمات لمحددة وطنياً ووثيقة البلاغ الوطني الاول للعراق والمتضمنتين قائمة بمشاريع استراتيجية في كل من مجالي التخفيف من الإنبعاثات وفي التكثيف من آثار التغيير المناخي.

هذا وأكدت خلف على اهمية دور الجامعات العراقية وخاصة جامعة بغداد في نشر الوعي الصحي والبيئي والحد من تفاقم ظاهرة الملوثات التي تنعكس سلبا على التغييرات المناخية نتيجة الغازات الدفيئة.

ويذكر ان الورشة حضرها مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي الاستاذ الدكتور عبد الحسين العسكري وعدد من بحاثي المركز وطلبة الدراسات العليا فيه الذين اسهموا في رفد الورشة برؤاهم الاكاديمية والتي اسهمت في اتساع افقها.