كلية العلوم الاسلامية تنظم دورة بخصوص البوابة البحثيةٌ (Research Gate)


نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد دورة عن البوابة البحثيةٌ Research Gate)) على قاعة مركز الحاسبة ، وكان الغرض منها هو توجيه التدريسي وتدريبه على الية رفع بحوثهم في البوابة البحثية (Research Gate) لكونها من متطلبات الترقية العلمية وتقييم الاداء الجامعي .

الدورة حاضر فيها كل من المهندسة منتهى كاظم موسى مسؤولة الموقع الالكتروني والمبرمجة سهاد محيي .

الدورة شملت توضيح بعض المشكلات التي ستواجه التدريسي عند استخدام البوابة البحثية والحلول لها ، وشرح خطوات إنشاء الحسابات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة على موقع Research Gate و لمعرفة كيفية الإنشاء و ورفع الابحاث.

ويذكر ان ( Research Gate ) أو بوابة الأبحاث، أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي متخصصة للبحوث العلمية، بها ما يقرب من مليون باحث وأكاديمي من مختلف أنحاء العالم، ليصبح الموقع أضخم شبكة تواصل تجمع باحثي العلوم،

وتمكن الباحثون من الدول النامية للاطلاع على آخر ما توصل إليه العلم ومشاركة أبحاثهم تفاعلياً مع علماء وباحثى العالم. ولأن باحثي العالم يحتاجون التواصل لتبادل الخبرات، عن طريق المؤتمرات أو المجلات العلمية.
 حيث وفر موقع «ريسيرش جيت» مناخاً تواصلياً أكثر عملية وعالمية وتفاعلية بين الباحثين- خاصة فى الدول النامية وتسمح لهم أثناء قيامهم ببحوثهم بتبادل هذه المعلومات والبيانات الخام والتى قد تحتوى على أخطاء والاستفادة منها، وبذلك «يتجنب الباحثون أخطاء نظرائهم وزملائهم فى كل أنحاء العالم، ما يعجل من سرعة إنجاز البحث العلمى والحصول على النتائج».
وخلافاً لشبكة «فيس بوك» فإنه لا يتم عرض أى إعلانات دعائية على الموقع، كما أنه يتميز بخصوصية مطلقة فلا يتم تسريب معلومات الباحثين أو كشفها لغير من هم فى الشبكة