اطروحة في كلية التربية الرياضية تناقش تمرينات خاصة لتطوير أداء المهارات الفنية بالكرة الطائرة

 

 

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة(أثر تمرينات خاصة لتطوير دقة أداء بعض المهارات الفنية في التفكير الخططي بالكرة الطائرة لدى لاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية  )  للطالبة (دينا عبد الحسين بدن) .

وهدفت الاطروحة الى وضع تمرينات خاصة لتطوير دقة أداء بعض المهارات الفنية في التفكير الخططي بالكرة الطائرة لدى لاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بأعمار 15-16 سنة والتعرف الى أثر التمرينات ، فضلا عن التعرف الى نسبة التطور لدقة أداء المهارات الفنية.

وتكمن أهمية البحث في وضع تمرينات خاصة لتطوير دقة أداء بعض المهارات الفنية والتفكير الخططي بالكرة الطائرة لما لها من اهمية كبيرة للاعبين عند أداء مهارات الكرة الطائرة، فضلاً عن تصحيح وتعزيز الاستجابات المهارية والخططية ودور رئيسي في فوز الفريق في المباريات للوصول باللاعبين الى أعلى مستوى من الأداء التي تمكنهم من الحصول على النقطة.

واوصى الباحث باستخدام التمارين المهارية الخاصة بتطوير التفكير الخططي من قبل المهتمين لتطوير قدرات الجانب الخططي لدى اللاعبين، وضرورة أهتمام المدربين بالتدريبات الخططية لما لها من دور كبير في تطوير المهارات الفنية والاساسية بالكرة الطائرة.