كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في اختصاص الفزيولوجي

 

ناقش فرع الفزيولوجي في كلية الطب بجامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (تقييم المرضى المصابين باحتشاء العضلة القلبية والذين سيخضعون لعملية التداخل الجراحي للشرايين التاجية عن طريق الجلد باستخدام تخطيط صدى القلب بواسطة اجهاد الدوبيوتامين 2 ) للطالبة ريم جمال جابر..

وهدفت الدراسة الى تقييم وظيفية وحيوية العضلة القلبية للبطين الايسر التي تعاني من الاقفار قبل وبعد عملية التداخل الجراحي للشرايين التاجية عن طريق الجلد باستعمال تقنيات مختلفة لفحص تخطيط صدى القلب (الطريقة التقليدية ثنائية الابعاد ، التتابع النقطي المتلاحق ، والاجهاد بإستعمال جرعة واطئة من الدوبيوتامين) . لمعرفة فائدة اختبار الجرعة الواطئة من الدوبيوتامين في تحديد حيوية منطقة البطين الايسر التي تعاني الاقفار ولتقييم استعمال تخطيط صدى القلب المتلاحق النقطي بإستعمال الجرعة الواطئة من الدوبيوتامين في تحديد نسبة التحسن في العضلة القلبية للبطين الايسر التي تعاني الاقفار قبل اجراء التداخل الجراحي للشرايين التاجية.

وأوصت الباحثة بإجراء مزيد من الدراسة حول هذا الموضوع باستعمال معلمات جديدة مثل الإجهاد المحيطي (CS) والسلالة الشعاعية (RS) ومعدل الإجهاد (SR)، ودراسة مستقبلية على المرضى الذين تمت إحالتهم إلى جراحة القلب. CABG ، وتخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد.