كلية التربية البدنية للبنات تعقد حلقة نقاشية عن استراتيجية الكرسي الساخن من التعلم النشط

عقد قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات بجامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان (استراتيجية الكرسي الساخن من التعلم النشط) لطالبة الماجستير ولاء غازي محمد .

وبينت الباحثة مفهوم التعلم النشط بانه تعلم قائم على مجموعة من الانشطة المختلفة يمارسها المتعلم وتنتج عنه مجموعة من السلوكيات المعتمدة على المشاركة الايجابية والفعالة ، كما اوضحت مفهوم استراتيجية الكرسي الساخن بانها احدى استراتيجيات التعلم النشط الحديثة التي تعد ملاذا جيدا للمعلمين والمتعلمين على حد سواء لتحقيق العديد من الاهداف التعليمية لدى المتعلمين كتنمية مهارات الحوار والاهتمام العلمي فهي تعتمد على جهد كلا من المعلم والمتعلم.

كما ذكرت طرق استخدام الكرسي الساخن من حيث الكرسي الساخن للتلميذ ،الكرسي الساخن للمعلم ،الكرسي الساخن في نظام المجموعات ، مشيرة الى اهم خطوات استخدام استراتيجية الكرسي الساخن المتمثلة بتغيير وضع المقاعد في الغرفة الصفية بشكل دائري ، تقسيم التلاميذ الى اقران او مجموعات صغيرة ، تقديم النشاط للتلاميذ بشكل قراءة نص او مناقشة موضوع للبحث عن جذور مشكلته ، طرح التلميذ الاول للسؤال ابتداءً ب لماذا، تبادل الادوار بين التلاميذ ، استخدام المعلم في بعض الاحيان مخططا تنظيميا لمساعدة التلاميذ في الكتابة اوالرسم .