كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير حول  تحليل شبكات التواصل الاجتماعي وتحسينها

        نوقشت في قسم الحاسبات بكلية العلوم في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة “تحليل البيانات الاجتماعية الضخمة : تعليمها وامثليتها ” للطالب (علي فلاح يعقوب ) .

وهدفت الرسالة الى ايجاد هيكلية الشبكات الضخمة في اكتشاف المجتمع باستعمال طرق حديثة في الاحصاء والخوارزميات الذكاء الاصطناعي وخصيصا في الشبكات الاجتماعية التي تمثل حالة خاصة من الشبكات المعقدة والبيانات الكبيرة عبارة عن فئة من مجموعات البيانات كبيرة جدًا بحيث يصبح من الصعب معالجتها باستخدام الطرق القياسية لمعالجة البيانات. تشمل مشكلات هذه البيانات التجميع والتخزين والبحث والمشاركة والنقل والتصور والتحليل .

وتوصلت الرسالة الى دراسة الهيكلية الاولية للشبكات الاجتماعية ومعالجة المشاكل التي تعاني منها وكانت الدراسة مبنية على تقسيم الشبكة الى مجموعات عديدة حتى تكون جودة هيكلية الشبكة عالية باستعمال خوارزمية التعنقد المعروفة            fuzzy c-mean وكذلك استخدام النماذج إلاحصائية لإيجاد بنية الشبكة عبر توزيع الاحتمالات وكذلك تم معالجة البيانات بشكل اولي وذلك عن طريق ازالة تكرار الشبكات وازلة النقاط المعزولة التي لا تتصل بالشبكة . وكذلك تم تحديد المشغل الاستكشافي لتنظيم المصفوفة المجاورة لرسم بياني الشبكة وتطبيق الأساليب المقترحة لتحسين وظائف الجودة بعد التنظيم ، وهذه التقنية تنطبق خصيصا على الشبكات الاجتماعية .