كلية التربية للبنات تناقش كفاءة المواجهة وعلاقتها بالتفكير المنظومي لمعلمات رياض الاطفال

شهدت كلية التربية للبنات المناقشة العلنية لطالبة الماجستير رغدة علي محمد الحلي من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة (كفاءة المواجهة وعلاقتها بالتفكير المنظومي لمعلمات رياض الاطفال).

تهدف الدراسة الى التعرف على مستوى كفاءة المواجهة ومستوى التفكير المنظومي لدى معلمات الرياض, والتعرف على اتجاة وقوة العلاقة بين التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة لديهن , ومدى اسهام التفكير المنظومي في كفاءة المواجهة لديهن , ودلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة تبعا لمتغير التخصص متخصصة في رياض الاطفال , غير متخصصة في رياض الاطفال ودلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة.

ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الباحثة هي استعمال مقياسي التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة من المرشدين التربويين واعداد برامج ارشادية في تنمية كفاءة المواجهة لدى المعلمات ذوات كفاءة المواجهة الضعيفة وتضمين هدف تنمية التفكير المنظومي ضمن اهداف رياض الاطفال والعمل على تفعيل هذا الهدف عبر توفير وزارة التربية المستلزمات التي تمكن المعلمة من تنمية هذا النوع من التفكير لدى الاطفال .