تدريسية من مركز بحوث السوق تشارك ببحث عن المبيد الحشري في مؤتمر أنطاليا

شارك رئيس قسم البحوث والدراسات في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك أ.م.د.حمدية محمد شهوان الحمداني في مؤتمر العلوم والهندسة الذي عقد في مدينة انطاليا في المنتدى الدولي السابع للبحث العلمي ببحثها الموسوم (تحضير المبيد الحشري النانوي الاخضر الصديق للبيئة باستخدام املاح النحاس) .

وجاء الغرض من الدراسة نتيجة الازدياد المفرط لاستعمال المبيدات الكيميائية في مكافحة مختلف الآفات الزراعية وامتلاكها للسمية العالية والمؤثرة على صحة الانسان والحيوان فضلا عن التأثيرات السلبية على كامل النظام البيئيcontrolled  والاطلاق المسيطر عليه encapsulation واكتشاف واستعمال تقنيات مثل release .

وقد ساعد في احداث تغييراً جذرياً في استعمالات المبيدات. لذا قامت العديد من شركات المبيدات بإنتاج مستحضرات نانوية ذات حجوم تتراوح ما بين100- 250 نانومتر بإمكانها الذوبان في الماء بصورة اكبر مما عليه في المبيدات التقليدية بـ 30مرة.

لذا هدفت الدراسة الى التوصل الى تحضير مبيد حشري صديق للبيئة  باستخدام الدقائق النانوية للنحاس واستبدال المواد الكيمياوي في تحضير الدقائق النانوية للنحاس باستخدام المكونات الفعالة لمستخلص ورق النارنج Citrus aurantium لمكافحة حشرة الذبابة البيضاء.

وبينت النتائج أثر المكونات الفعالة في المستخلص المائي لأوراق النارنج بعد تحضيره نانويا وفحصه بالأجهزة النانوية السابقة الذكر على فعاليتها المعنوية العالية في نسب هلاكات اطوار الذبابة البيضاء مختبريا وحقليا 100%.  فضلا عن مميزات تحضير الدقائق النانوية لهذا المبيد صديق للبيئة باستخدام المستخلص المائي لأوراق اشجار النارنج واملاح النحاس, تكون الدقائق النانوية المحضرة ثابتة وغير متغيرة, وهي مواد رخيصة الثمن, فضلا عن عدم توليدها اجيال مقاومة للحشرات كما هو الحال في المبيدات الكيمياوية التقليدية.