كلية الآداب تبحث في الريادة والتكامل المعرفي لنتاجات عبدالقاهر الجرجاني في اللغة والأدب

نظم قسم اللغة العربية في كليّة الآداب بجامعة بغداد المؤتمر العلمي السنوي الموسوم (عبدالقاهر الجرجاني.. الريادة والتكامل المعرفي في اللغة والأدب ) بمشاركة (16) بحثاً من مختلف الكليات والجامعات.

وهدف المؤتمر إلى الوقوف على اهم النتاجات الفكرية اللسانية عند العرب التي تجسدت في نتاج الشيخ عبدالقاهر الجرجاني في كتبه ” اسرار البلاغة ، ودلائل الإعجاز ، والايضاح في النحو ، والجمل ، وإعجاز القرآن ، والرسالة الشافية في الإعجاز ” ، فضلاً عن وضعها أمام الباحثين من طريق المناهج اللغوية والنقدية الحديثة ، لإدامة التفاعل بين المحاولات المعاصرة مع ثمار الموروث الفكرية، وتسليط الأضواء على قضايا معرفية مهمة شملتها هذه المؤلفات  .

 فيما تضمنت محاور المؤتمر مناقشة الأصول المعرفية لنظرية النظم، والنظم والآفاق النقدية عند العرب، وفكرة التواصل عند الجرجاني في ميدان التخاطب، والكلام في ضوء الأسلوبية والتداولية، والتراكيب النحوية في كتاب دلائل الإعجاز بين التحويلية والتوليدية.

 واختتمت أعمال المؤتمر بتقديم توصيات عدة ومنها الاهتمام بالقراءات الجديدة للتراث العربي، في ضوء المناهج اللغوية الحديثة للوصول إلى نتائج علمية دقيقة تبرز أثر الفكر العربي القديم، في التأصيل إلى النظرية اللغوية الحديثة ، وكذلك رفد اللغة العربية بمجالاتها كافة بوساطة نظرية النظم ، ولاسيما تأويل النص القرآني والنصوص العربية القديمة ، إذ انها تقف على جميع جزئيات الكلام العربي لبلوغ المعنى الدقيق .