كلية الهندسة بجامعة بغداد تحصد المركز الثاني ومركزا تقديريا في جائزة تميّز العالمية

 

نالت الطالبة سارة عبد الستار من قسم هندسة العمارة بكلية الهندسة جامعة بغداد السعدي على المركز الثاني ( بجائزة تميز العالمية التي تهتم بمشاريع التخرج للمدارس المعمارية في العالم ) عن مشروعها “تجديد شارع الدواسه في الموصل”.

وتقترح المهندسة المعمارية سارة عبد الستار السعدي إحياء الطريق الثقافي السابق والذي كان معروفًا في الأصل بمكتباته ودور السينما والمتاحف فضلا عن المساحات الدينية القريبة منه وعلى الرغم من أن هوية الشارع  مرت بمراحل مختلفة  من التحول إلى منطقة الضيافة ذات التوجه التجاري  إلا أن شارع الدواسة لا يزال شعارًا ثقافيًا يستحق الولادة  وفقًا للسعدي الذي يحدد مشروعها استراتيجية جديدة.

وقد علقت لجنة التحكيم حول سبب تميز هذا المشروع كونه يمثل دراسة مبتكرة ودقيقة للظروف الحضرية الحالية وان هذا المشروع هو نتيجة لتحليل جيد للغاية لتاريخ الموصل الحديث ، ومسح للتدمير الأخير وتحديد المعالم الرئيسية للحماية.

كما حصل الطالب أحمد شهاب من جامعة بغداد على مركز تقديري حيث قدم أحمد شهاب نظامًا لإدارة النفايات في بغداد يتعامل مع جمع النفايات واستعادة المواد في منشأة  ثم مصنع لإعادة التدوير تعالج الخطط الثلاث نقاط التي تتحدى نقاط إلقاء النفايات الحالية الموجودة في جميع أنحاء المدينة مشكلة أزمة القمامة في بغداد وقد علقت اللجنة على هذا المشروع  وذكرت ان هذا المشروع يستجيب جيدًا للبيئة المحلية  فضلاً عن الظروف الاجتماعية والمادية. كما تحدد حل المشكلات المحلية وتعليم المجتمع المحلي ويوضح برنامج الخطة المرسومة ويعكس الفهم الجيد للمساحات المختلفة والعلاقة بينهما. نثني على استراتيجية المناخ وإعادة التدوير وكذلك استخدام المشروع للمواد الصناعية.