كلية الفنون الجميلة تناقش المثير والاستجابة لفنون ما بعد الحداثة وتمثلاتهما في نتاجات طلبة التربية الفنية

شهدت كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( المثير والاستجابة لفنون ما بعد الحداثة وتمثلاتهما في نتاجات طلبة التربية الفنية) للطالبة مها انور عبد الرحمن من قسم التربية الفنية والتي تهدف الى الكشف عن انواع المثيرات في العمل الفني التشكيلي لفنون مابعد الحداثة.

وبينت الباحثة المثيرات البصرية والموضوعية وتقنيات الاظهار والاساليب والخامات من العوامل المهمة للانتباه والاستجابة لفنون مابعدالحداثة من خلال المثير ، ويتم تواصل وتفاعل المنجز الفني التشكيلي مع المتلقي على اعتبار ان الفنان المبدع هو من يمتلك خيارات مؤثرة في ابراز المضمون الفكري من خلال الابتكارات الفنية المتجددة المستندة على متغيرات المفاهيم الجمالية والفكرية والاجتماعية المعاصرة في الانجاز الفني التشكيلي بما يحقق استجابات بمستويات جيدة لدى المتلقي.

وركزت الباحثة على الاطار النظري في الاراء الفكرية لنظريات علم النفس في تفسير المثير والاستجابة، و المثير والاستجابة في الفنون التشكيلية، فضلا عن المثير والاستجابة لفنون مابعد الحداثة .

وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها قدم المثير من خلال توظيف الثقافة الشعبية المتداولة عبر وسائل الاعلام في رؤية جديدة للواقع والاحداث والصور المتكررة بألوانها المشرقة لضمان تاثير اكبر في المتلقي .

واوصت الباحثة بتخصيص موضوع ضمن منهجية الدراسات العليا تتصدى لدراسة المتغير المثير في التعبيرية التجريدية.