المعهد العالي للدراسات المحاسبية يعقد مؤتمره العلمي الدولي الأول والوطني الثالث

 

نظم المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا بجامعة بغداد مؤتمره العلمي الدولي الأول والوطني الثالث الموسوم (التميز والإبداع المحاسبي والمالي دعامة اساسية للتنمية المستدامة) بالتعاون مع شركة التأمين الوطنية ومجلس مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات.

وتناول المؤتمر محاورا عديدة تلخصت في المحور المحاسبي والذي تمثل بمعايير المحاسبة والإبلاغ المالي الدولي وتحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن محاسبة الكلف وتعزيز الميزة التنافسية..فيما ناقش محور الرقابة والتدقيق جودة التدقيق في مكاتب مراقبي الحسابات ونظم المحاسبة المؤتمتة.

كما ناقش المؤتمر المحور المالي الذي تضمن موضوعة المصارف والشمول المالي والصيرفات الإسلامية، فضلاً عن الوظائف الإشرافية للبنك المركزي العراقي.

هذا وتم التطرق إلى التعريف بأهمية التأمين الصحي واستدامة الموارد البشرية وحماية الإستثمارات إلى جانب تطوير النظام القانوني لقطاع التأمين.. فيما طرحت اوراق عمل اخرى وضمن محاور المؤتمر ضريبة القيمة المضافة وتطبيقاتها في العراق، فضلاً عن التهرب الضريبي.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر، نوقشت اوراق عمل ركزت على معايير الإيرادات من العقود الحكومية المبرمة وتأثير القدرة الادارية في استدامة الارباح المحاسبية، إلى جانب دراسة العلاقة بين النظام المحاسبي الحكومي التقليدي والنظام الإليكتروني وصولاً إلى الدخل من غير الفائدة وتأثيره على ارباح القطاع المصرفي العراقي.

ويذكر ان المؤتمر حضره مدير عام الدائرة الإدارية والقانونية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي…..،كما حضره رئيس هيئة ديوان الرقابة المالية ومدير عام شركة التأمين الوطنية العراقية ومدير عام هيئة الضرائب في وزارة المالية ومدير عام مصرف الرافدين العراقي ومدير عام مصرف الرشيد العراقي، فضلاً عن المعنيين بالشأن المالي.. كما حضر المؤتمر المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف فضلاً عن مشاركة عدد من الجامعات العربية كالاردن وسوريا والسودان وسلطنة عمان وجامعات عراقية اخرى.