تدريسي في كلية الاعلام يصدر كتابا بعنوان دليل بحث جمهور الاذاعة والتلفزيون

 

 

صدر للتدريسي في كلية الاعلام بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور رعد جاسم الكعبي كتابا علميا بعنوان ( دليل بحث جمهور الإذاعة والتلفزيون ) .

وقال الكعبي ان جمهور الإذاعة والتلفزيون يحتاج الى دراسة مستمرة مادامت هذه الرسائل موجودة ومؤشرة عند الجمهور ، مضيفا على وفق الاحصائيات الدولية هناك 52 الف محطة إذاعية في الولايات المحتدة الامريكية وحدها و10 الاف محطة في العراق وحده .

وبين ان هناك 51 إذاعة مسجلة لدى هيئة الاتصالات، فيما هناك 81 محطة فضائية في كردستان وحدها ، لافتا الى ان  هناك 91 مؤسسة إعلامية .

ويعد تحديد مدى صلاحية الشروط الواجب توافرها في بحث جمهور الإذاعة والتلفزيون فرصة للحديث في موضوع قديم جديد كما انه يقدم تصورات جديدة عن قضايا منهجية لم يتطرق اليها الكثيرون .

يشار الى ان الكتاب تضمن (بحث جمهور الاذاعة والتلفزيون ومفهومه وصفاته وشروطه، والعينات في بحث الاذاعة والتلفزيون، فضلا عن اختيار حجم العينة و استخدام معامل فاي ومعامل التوافق ومعامل الاقتران، و مفاهيم علوم أخرى وعلاقته ببحث جمهور الاذاعة والتلفزيون، وتوصيف إجراءات بحث جمهور الاذاعة والتلفزيون، فضلا عن أساليب التحقق مع ملائمة الأدوات و المفاهيم البحثية وعلاقتها بالادوات .