باحثة من كلية العلوم تحصل على براءة اختراع من وزارة التخطيط عن توظيف الفيروسات المعوية

 

حصلت الباحثة مديرة وحدة الابحاث البايولوجية للمناطق الحارة في كلية العلوم بجامعة بغداد الاستاذة المساعدة الدكتورة حلا فاضل يونس على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط بالاشتراك مع الست ميس جاسم عبد الكريم والدكتور فيصل غازي ناصر الحمداني من دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة والسيدة ايمان مطشر عوفي من مختبر الصحة العامة المركزي، وذلك لتمكنهم من توصيف الفايروسات المعوية المسببة لمرض الشلل الرخوي الحاد للاطفال .

وتضمنت براءة الاختراع، التوصيف الجزيئي للفايروسات المعوية المسببة لمرض الشلل الرخوي الحاد بالاطفال المعزولة مباشرة من عينات البراز من غير استخدام تقنية الزرع النسيجي .

وتكونت براءة الاختراع من توصيف جزئي للفايروسات المعوية المسببة الشلل الذي يسبب فقدان وظيفة العضلات، وعدم قدرة المصاب على الحركة، إذ تختلف الإصابة بالشلل بحسب عدد العضلات المصابة وتوزيعها، وشدة الإصابة، والمدة التماثل للشفاء .

وتستعمل براءة الاختراع من عزل الفيروسات المعوية المسببة للمرض من غير استخدام تقنية الزرع النسيجي للشلل الذي يكون معمماً أو موضعياً، جزئياً أو كلياً، مؤقتاً أو دائماً، مثلما يقسم حسب نمط الشلل إلى شلل تشنجي وشلل رخو، إذ تعتمد هذه العوامل على سبب الإصابة وطرق العلاج.

وتهدف براءة الاختراع الى ايجاد الطرق التقنية المبتكرة لتوصيف الفيروسات المعوية المسببة لمرض شلل الاطفال واستئصاله وذلك بعد التعرف على مكان انتشاره والمتضررين به باستخدام طريقة الزرع النسيجي التي تؤدي الى نجاح الجهود المبذولة لاستئصال شلل الأطفال الرخوي الحاد وهو العارض الأساسي للمرض.