المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان تبحث دور التشخيص المجهري في مكافحة سرطان الرحم عن النساء العراقيات

شاركت السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان الاستاذ الدكتورة نـدى عبد الصاحب العـلوان في الندوة التي أقيمت في فرع العلوم المختبرية والسريرية في كلية الصيدلة / الجامعة المستنصرية والموسومة “دور التشخيص المجهري والمناعي والفحص النسيجي في مكافحة سرطان الرحم عند النساء العراقيات”. وشارك في الندوة حوالي 100 منتسب من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة كلية الصيدلة على رأسهم مساعد رئيس جامعة المستنصرية للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور كاظم عبود عيسى و عميد الكلية الاستاذ الدكتور مصطفى العباسي.

 

حيث ألقت الاستاذ الدكتورة ندى العلوان محاضرة الافتتاح وبعنوان وبائية سرطان عنق الرحم تركيزاً على الاحصائيات العراقية وبرامج التحري المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية”، حيث عرضت من خلالها الاحصائيات الاخيرة والمسجلة محلياً في سجل السرطان العراقي وقارنتها بالبيانات المدونة عن سرطان عنق الرحم على الصعيد الاقليمي والعالمي مبينة عوامل الاختطار المسببة للمرض وطرق الوقاية والتحري وناظور عنق الرحم والتحري عن فايروس الورم الحليمي البشري .

شارك الى جانب أ.د. ندى العلوان في القاء المحاضرات العلمية كل من الاستاذ الدكتور سعد حسن مدير وحدة الامراض الانتقالية في كلية طب بغداد الاستاذ المدرس الدكتورة اسراء مهدي من كلية ابن سينا الطبية والمدرس الدكتورة نادية حميد من كلية الصيدلة في جامعة بغداد واختتمت الندوة العلمية بمناقشة مفتوحة ركزت على الطرق العالمية الجديدة في الوقاية من هذا السرطان عن طريق التلقيح ضد الفايروس المسبب للمرض كما تم التطرق على أهمية أعتماد أستراتيجية وطنية شاملة لمكافحة السرطانات التي تصيب المرأة العراقية بصورة عامة وسرطان عنق الرحم بصورة خاصة، ومن ثم تم توزيع الشهادات التقديرية على السادة المحاضرين ومنظمي الندوة.