باحثة من مركز الدراسات الاستراتيجية تشارك في المؤتمر العلمي الدولي الثاني بتركيا

 

شاركت التدريسية من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد منى حسين عبد في المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية والتربوية الذي عقدته جامعة بأمدرمان في محافظة أنطاليا بتركيا وبالتعاون مع مركز بابير للدراسات والأبحاث وجامعة الإثبات الحكومية .

وقد شارك في المؤتمر عدد كبير من الاكاديميين من مختلف الدول العربية كما شاركت ٢١٤ جامعة و٢٥ دولة وقد بلغت اعلى نسبة مشاركة للوفد العراقي الذي وصل عددهم الى ١٦٤ باحثاً من مختلف الجامعات العراقية .

وشاركت الدكتورة منى حسين عبد ببحث حول العلاقات التركية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي تطرقت فيه طبيعة العلاقة التي ربطت الجانبين وعلى جميع وعلى المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية كافة والتي أخذت بالتطور بعد مجيئ حزب العدالة والتنمية الى الحكم عام ٢٠٠٢ .

وتوصلت الدراسة الى ان اهم ما تريده وتسعى اليه تركيا من الخليج يتلخص في الحفاظ على مصالحها مع دول الخليج و ضمان تأييد الدول الخليجية للموقف التركي من قيام دولة تركية و التحالف مع الدول الخليجية لإيقاف حجم التمدد الإيراني في المنطقة العربية ، فضلا عن حماية النظام التركي من المؤامرات والضغوط الخارجية واقناع الدول الخليجية بعدم المشاركة .