كلية العلوم تنظم محاضرة عن متلازمة كوتارد

 

نظمت وحدة الابحاث البيولوجية للمناطق الحارة بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان “Cotard delusion syndrome متلازمة كوتارد” وذلك بحضور نخبة من الاساتذة والمتخصصين وطلبة الدراسات العليا والمعنيين بالشأن البيولوجي والطبي .

وهدفت الحلقة النقاشية التي القى محاضرتها الدكتور علي حافظ عباس الى التعريف بمرض (متلازمة كوتارد) والاجزاء التي يصيبها واعراضها والطرق الحديثة في علاجها وطرق تجنبها ومكافحتها، وذلك لفائدة وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والصحة وتوعية المجتمع.

وبينت المحاضرة اصابة (متلازمة كوتارد Cotard’s syndrome) والتي عدها الباحث عبارة عن خلل يصيب الجهاز العصبي المركزي وتحديدا في الدماغ، إذ يشعر المريض بأنه عبارة عن جسد بالي متعفن بلا أعضاء ولا روح، ويشعر بعدم الرغبة للطعام والشراب مما يفاقم الحالة المرضية التي قد تنتهي بالوفاة في حال عدم الخضوع للعلاج.

واشار المحاضر في الحلقة النقاشية الى ان مريض (متلازمة كوتارد) يعاني من اضطرابات ذهنية ووهم واكتئاب ووسواس تجعله يدخل في المرحلة الأولى من المتلازمة والتي إن لم تعالج تتطور الى مرحلة رسوخ الاعراض ثم إلى المرحلة المزمنة.