كلية علوم الهندسة الزراعية تقيم مؤتمرها ومعرضها الثاني لبراءات الاختراع


كلية علوم الهندسة الزراعية تقيم مؤتمرها ومعرضها الثاني لبراءات الاختراع

اقامت كلية علوم الهندسة الزراعية بجامعة بغداد مؤتمر ومعرض براءات الاختراع الثاني للعلوم الهندسية بحضور رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي، ورئيس جامعة النهرين الاستاذ الدكتور علي عبد العزيز الشاوي ممثلا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فضلا عن الوكيل الفني لوزارة الزراعة الدكتور ميثاق عبد الحسين الخفاجي وعدد من المدراء العامين في وزارتي الزراعة والتعليم العالي والبحث العلمي، الى جانب نخبة من عمداء الكليات.

والقيت في المؤتمر اوراق عمل بحثية تعلقت بنوعيات براءات الاختراع والسعي لدخول العراق الى مؤشر الابتكار العالمي Global innovation index (Gll) )، فضلا عن انضمامه الى معاهدة التعاون في مجال براءات الاختراع patent cooperation treat ).
كما سلط المؤتمر الضوء على الرؤى المستقبلية لأستثمارات براءات الاختراع عبر تمكين المخترع لمعامل الجهوزية Readiness factor )، الى جانب دراسة الجدوى الاقتصادية لبراءات الاختراع واثرها في تحويلها الى منتجات ذات قيمة ترويجية في سوق العمل.

وشهد معرض براءات الاختراع، المقام ضمن اطار المؤتمر، عرض براءات اختراع اخرى لعدد من تشكيلات جامعة بغداد، تعلقت بعلوم التهجين والتكاثر والاختبارات البيولوجية و التقانات العلمية، فضلا عن مشاركات اخرى لبعض المختصين والباحثين من اساتذة جامعات عراقية مختلفة ضمن السياق ذاته.

هذا وقدم عميد كلية الزراعة الاستاذ الدكتور كاظم ديلي حسن الشهادات التقديرية واوسمة الابداع والدروع للمشاركين والقائمين على اعمال المؤتمر .