جامعة بغداد تنجح في إنتاج وتسجيل السلالة العراقية للفطر الريشي ( Ganoderma Lucidum)


جامعة بغداد تنجح في إنتاج وتسجيل السلالة العراقية للفطر الريشي ( Ganoderma Lucidum)

نجحت جامعة بغداد من تحقيق انجاز علمي جديد يسجل لاول مرة في العراق ومنطقة الشرق الاوسط في استزراع وإنتاج سلالات محلية من الفطر الريشي –الكانودرما (Ganoderma lucidum) والتى تم تسجيلها عالميا في NCBI لتحمل السلاله اسم RAH-Iraq وبالرقمMN888753 .
واكد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي اثناء استقباله الفريق البحثي ..ان نجاح مشروع باحثة الماجستير هدى محمد في إنتاج هذا النوع من الفطر الريشي في العراق لأول مرة يعد ثروة كبيرة لكونه يستخدم استخدامات طبية مهمة في معالجة أمراض السرطان فضلا عن تعزيز الجهاز المناعي لدى الانسان.

وأضاف السعدي ان عملية إنتاج هذا الفطر تكون عادة بكلف عالية جدا ، حيث تم انجازه في الجامعة بكلف مناسبة وبطرق علمية متطورة وسيكون نقلة نوعية وعلمية في جامعة بغداد.

يذكر ان الفطر الريشي من الفطريات الصالحة للاكل اذ يحتل المرتبة الاولى عالميا من بين الفطريات الطبية والصالحة للاكل ,اذ يمتاز باهميته التغذوية وذلك لمحتواه العالي من البروتينات ,الكاربوهيدرات,الاحماض الامينية ,الفيتامينات ,المعادن والالياف فضلا عن ذلك يعد من الفطريات الاكثر تعقيدا واهمية في صفاته العلاجية الطبية والتى لا تتوفر في غيره من الفطريات الاخرى .