كلية التربية للبنات تعقد ندوة عن تعدد قراءات النصوص

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد ندوته العلمية الألكترونية الموسومة  ( تعدد قراءات النصوص، الأصول والمقولات والنتائج ) على برنامج (Google Meet ).

تهدف الندوة الى الشروع نحو تأسيس قاعدة ووجهة نظر نقدية تسهم في تعزيز الوعي النقدي, وتكسر احادية التصوير الذي كان يسيطر على طبيعة النقد الأدبي, وأن التعددية بمثابة حالة صحية في المعالجة التي تفرضها الحياة وتحولاتها, وان الدفع بأتجاه مناهج عدة في تحليل وقراءة النص الأدبي, سمة جديدة لتنوع الحياة التي فرضتها قوانينها واشتراطاتها في الحياة والتحليل والرؤية.

تضمنت الندوة جلستين علمية وقدم فيهما 20 ورقة بحثية ناقشت محاور الندوة.

واختتمت الندوة بعدة  توصيات منها التاكيد على أهمية تسليط الضوء على مسالة تعدد قراءات النصوص وأصولها المعرفية ومقولاتها ونتائجها, توجيه طلبة الدراسات العليا وتشجيعهم على الإفادة من تعدّد القراءات للنصوص، ولاسيما عند كتابتهم لرسائلهم وأطاريحهم, تأصيل الجهود العلمية القديمة التي قدمها علماؤنا الافذاذ في مسألة تعدد قراءات النصوص, و رابعاً : استشراف آفاق جديدة للإفادة من القراءات الناتجة عن تعدد قراءة النصوص