شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقویم کتاب اللغة والادب الکردي للصف الخامس الاعدادي وفق ابعاد التنمیة المستدامة) للطالب لقمان حشمت حسن من قسم اللغة الكردية تخصص (طرائق تدريس اللغة الكردية) .

 وهدفت الدراسة الى بیان مدی تضمین کتاب اللغة و الادب الکردي للصف الخامس الاعدادي لأبعاد التنمیة المستدامة للبعد ألاجتماعي والبعد الاقتصادي فضلا عن البعد البیئي .

واتبع ألباحث المنهج ألوصفي التحلیلي لتحلیل محتوی کتاب اللغة والادب الکردي واستخدم الباحث استبانة  تتضمن مؤشرات بالابعاد الرئیسیة للتنمیة المستدامة کأداة لتحلیل محتوی الکتاب  تتکون من (٤٤) معیارا موزعة علی الابعاد الرئیسیة الثلاثة للتنمیة واستخدم الباحث الوسائل ألاحصائیة لإستخراج النتائج ومعادلة هولستی لأستخراج معامل ألاتفاق .

 وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان اهمها هي وجود أبعاد ألتنمیة ألمستدامة فی منهج اللغة والادب الکردي للصف الخامس الاعدادی لکن بنسب متفاوتة فضلا عن اعطاء المنهج الدراسي اهمیة للبعد ألاجتماعي أولاً ثم البعد ألاقتصادي بعدها البعد البیئی بنسبة قلیلة .