شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التوازن المعرفي وعلاقته بالذكاء الاقناعي لدى طلبة الجامعة) للطالبة سعاد فاروق عبد الله من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس التربوي)

وهدفت الدراسة الى التعرف على درجة التوازن المعرفي والذكاء الاقناعي لدى طلبة الجامعة فضلا عن معرفة العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين التوازن المعرفي والذكاء الاقناعي .

وتناولت الباحثة  بناء مقياس التوازن المعرفي من قبل الباحثة وفق نظرية (هايدر) , ولغرض إيجاد ثبات مقياس التوازن المعرفي فقد اعتمدت الباحثة على طريقتين في حساب الثبات هما (إعادة الاختبار و ألفا كرونباخ) إذ بلغ معامل الثبات بطريقة إعادة الاختبار (0,86) , وبلغ (0,84) بطريقة الفا كرونباخ .

 وتوصلت النتائج إلى أن طلبة الجامعة يتمتعون بدرجة عالية من التوازن المعرفي ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التوازن المعرفي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور , إناث) التخصص (علمي , انساني) وبدرجة عالية من الذكاء الاقناعي, ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الاقناعي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور , إناث) والتخصص (علمي , إنساني) .